أسئلة متكررة | ahli islamic

أسئلة متكررة

ما هي الصيرفة الاسلامية ؟

هي نظام مصرفي يقدم خدمات ومنتجات مصرفية بما يتماشى وقواعد ومبادئ الشريعة الاسلامية ويتم إجراؤه تحت الاشراف والتدقيق المباشر لعلماء متخصصين في علم الشريعة.

ما هي الشريعة ؟

الشريعة مصطلح جامع يرمز للمبادئ والقواعد ذات الصلة بالمظاهر العملية للحياة التي تشمل أداء العبادات والمعاملات المالية وقانون الأسرة وقوانين الإرث وقواعد الحرب والسلم وخلافه سواء ورد ذكرها بوضوح في القرآن الكريم والسنة أو المشتقة من مصادر الشريعة من قبل المجتهدين عن طريق تطبيق قواعد الاجتهاد.

من هم أعضاء هيئة الرقابة الشرعية علىللهلال الخدمات المصرفيةالاسلامية؟

أسماء أعضاء هيئة الرقابة الشرعية للهلال للخدمات المصرفية الاسلامية:

1. د. أحمد محي الدين أحمد (رئيس هيئة الرقابة الشرعية)

2. د. محمد بن طاهر ال إبراهيم

3. د. مستعين علي عبد الحميد

4. د. عبد الرؤوف عبدالله التوبي

هل الخدمات المصرفية الاسلامية خاصاً للمسلمين؟

لا، فالخدمات المصرفية الاسلامية متاحة للجميع، ويمكن لكل من يفي بمتطلبات الأعمال للبنك الاسلامي الحصول على الخدمات المصرفية الاسلامية، وعلى الرغم من ذلك، لا ينخرط البنك الاسلامي في الانشطة التي تضر بأي مجتمع أو بأية أعمال تحظرها الشريعة الاسلامية الغراء على سبيل المثال: المتاجرة في المشروبات الكحولية ولحم الخنزير والصور الإباحية وما إلى ذلك.

ما هي الطرق الرئيسية للصيرفة والتمويل الاسلامي ؟

فيما يلي الطرق المستخدمة والأكثر شيوعاً في مجال الصيرفة والتمويل الاسلامي:

  •  المضاربة: هي شكل من أشكال الشراكة حيث يقدم أحد الطرفين الأموال بينما يقدم الأخر الخدمات الإدارية مقابل حصة متفق عليها مسبقاً في ربح الاستثمار، وعلى الرغم من ذلك، في حالة وقوع أية خسائر، يتحملها بصفة حصرية مزود رأس المال دون سواه.
  •  المشاركة: هي الشراكة مع جميع الأطراف المساهمين في رأس مال المشاركة على أساس مشاطرة الربح والخسارة، ويتعين المشاركة في الربح حسب الاتفاق إلا أن الخسارة يتم تحملها على أساس النسبة والتناسب.
  •  المرابحة: هي عقد بيع والذي بموجبه يبيع الشخص/ الكيان الأصول حسب التكلفة زائد الربح المتفق عليه، ويمكن سداد سعر البيع عاجلاً او آجلاً.
  •  المساومة: هي نوع عام من البيوع الذي يتم فيه المقايضة على السلعة التي يتم المتاجرة بها بين البائع والمشتري دون أية إشارة للسعر المسدد أو التكلفة المتكبدة من قبل البائع.
  •  الإجارة: هي عقد تأجير والذي بموجبه يبيع مالك الأصول أو حق الانتفاع بها ذلك الحق المتعلق بالأصول محل العقد إلى المستأجر مقابل الإيجار المتفق عليه.
  •  بيع السلم: هو نوع من أنواع البيع والذي يتم فيه سداد الدفعات عاجلاً بينما يتم تسليم البضائع آجلاً.
  •  الاستصناع: يشير إلى البيع الذي يصدر فيه المشتري أوامره للمصنع بإنتاج وتسليم السلعة المبينة بالكامل من المواد الخام الخاصة بها، وهو أمر للمصنع بشكل أساسي.
كيف تحقق البنوك الاسلامية الربح ؟

تستثمر البنوك الاسلامية الأموال المستلمة من أصحاب الحساب/ العملاء وفق الطرق الاسلامية للتمويل مثل عقود الاجارة والمرابحة والسلم والاستصناع وعقود الاستثمار على سبيل المثال: المضاربة والوكالة وغيرها من المعاملات الهادفة إلى توليد ربح.

هل يجوز للبنك الاسلامي فرض غرامة على السداد المتأخر للدفعات ؟

في حالة عدم فرض البنوك الاسلامية اية غرامات على السداد المتأخر للدفعات، لن يسدد العملاء في حينه، وبالتالي، لن تتمكن البنوك الاسلامية من مزاولة أعمالها التجارية على نحو كافي ولن تقدم أية عوائد حسنة للمستثمرين، وبناء عليه فقد قررت البنوك الاسلامية الحصول من كل عميل على تعهد غير قابل للإلغاء والذي في حالة السداد المتأخر، يتحمل العميل المسؤولية عن سداد الغرامة التي يتعين التبرع بها لمؤسسة خيريه تشرف عليها هيئة الرقابة الشرعية  للبنك بشكل مستقل عنه، ولا تستخدم البنوك الاسلامية تلك التبرعات لغايات مصلحتها الخاصة، لكنها تدرج تلك الأحكام في عقودها لغايات مجابهة حالات التقصير المحتمل.

هل تتعامل البنوك الاسلامية بالبطاقات الائتمانية ؟

نعم، تمنح البنوك الاسلامية تسهيلات الحصول على بطاقة ائتمانية دون فائدة والتي يسدد  العميل مقابلها رسوم شهرية بصرف النظر عن الطريقة التي يستخدمه بها البطاقة خلال الفترة، والرسوم هي عوض عن بعض الخدمات الفعلية التي يصبح صاحب البطاقة الائتمانية حاصلا عليها، ولن يطرأ أي زيادة أو نقصان على الرسوم على اساس الاستخدام وتكراره أو عدم الاستخدام للبطاقة من قبل العميل.

هل يوجد أي فرق بين الفائدة والربا ؟

لا، يحمل كلاهما معنى مماثل، ولم تفرق السنة ولا الفقه بين الاثنين، ويُعرفه المصطلح الاسلامي بمسمى الفائدة أو الربا وبناء على ذلك يحرمه.

كيف تختلف الصيرفة الإسلامية عن الصيرفة التقليدية ؟

تقدم الصيرفة الاسلامية نظام مصرفي خالي من الربا تماشياً مع قواعد الشريعة الاسلامية، فلا يعطي أو يمنح قروض بفائدة، ويعمل بوصفه شركة تجارية والتي تشتري وتبيع وتبرم بطرق مختلفة وعقود استثمار مثل المرابحة والمشاركة وخلافه.

هل الصيرفة الإسلامية معقدة ؟ هل تنطوي على كثير من الأعمال المستنديه ؟

لا، تحتوي على عقود بسيطة مستندة على الشريعة مثل المضاربة والمشاركة والمرابحة وخلافه.

هل من الممكن تحديد معدلات الربح ؟

لا يمكن لأي شخص تحديد أو ضمان معدلات الربح في الصيرفة الإسلامية، وتقر البنوك الاسلامية بربح تمويلها  الاستثمارية بشكل دوري، ويمكن أن تشير المعدلات المعلنة إلى بيان أدائها السابق مشفوعا ببيان إخلاء مسؤولية صريحة بأنه يمكن للبنك أو لا يمكنه أداء ذلك بشكل مشابه في المستقبل.

ما هو الفارق بين البنك الأهلي بالمقارنة بالبنوك الأخرى التي تقدم وتعرض أيضاً خدمات مشابهة ؟

يمتلك البنك الأهلي ميزة فريدة وعرض للصيرفة الإسلامية التي يحصل عليها بوجوده في بلدان متعددة على سبيل المثال: مملكة البحرين والمملكة المتحدة و في سلطنة عُمان والتي تحمل العلامة التجارية للهلال للصيرفة الإسلامية، ومن حيث المقارنة المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبل البنوك التقليدية، يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن صندوق الأهلي للصيرفة الاسلامية يقدم منتجات وخدمات متوافقة مع أحكام الشرعية الإسلامية ولا تبرم بأي حال من الأحوال أية معاملات مخالفة للشريعة أو قائمة على الفائدة.

بالمقارنة بالبنوك أو النوافذ الإسلامية الأخرى، يفخر البنك الأهلي بدوره الرائد في عالم الصيرفة الاسلامية، ولديه قسم لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية كاملة العضوية وللتقيد بالشريعة والذي ينخرط في الهيكلة ومجموعة المستندات والتحقق من الموافقات وتدقيق ما بعد المعاملة فيما يتعلق بجميع التعاملات والمنتجات.

يخضع البنك للإشراف من قبل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية والتي يعد قرارها ملزما للبنك، وتتألف هيئة الرقابة الشرعية من أربعة أعضاء من علماء الشريعة المجددين على مستوى العالم.

هل تودون تقديم الخدمات إلى العملاء المنخرطين في أعمال/ أنشطة محرمة في الإسلام ؟

لا، يحظر الإسلام المتاجرة في الأشياء المحرمة، وهذا هو الفرق الكبير بين البنك الإسلامي وأي بنك تقليدي.

ما هي الطرق الإسلامية للاستثمار التي يستخدمها الأهلي للصيرفة الاسلامية مع هؤلاء العملاء الذين يرغبون في الاستثمار من خلال حسابات المدخرات والإيداع ؟

يستخدم الأهلي للصيرفة الاسلامية طريقة المضاربة للاستثمار لحسابات المدخرات والإيداع.

ما هي القاعدة المعمول بها للحسابات الجارية ؟

يعتمد منتج الحساب الجاري لصندوق الأهلي للصيرفة الاسلامية على مبادئ القرض، وطبقاً لتلك المبادئ، يضمن البنك الحيازة الآمنة للمبالغ المودعة وعدم وجود أية أرباح يشارك فيها المودع.

من المؤهل لفتح الحسابات في البنوك الإسلامية ؟

جميع الأشخاص (الأفراد وكيانات الشركات والمؤسسات والجمعيات والنوادي والمؤسسات الحكومية والكيانات/ الشركات القانونية والمؤسسات العامة والخاصة وخلافه) مؤهلون لفتح حساب في البنوك الإسلامية شريطة أن يفي هؤلاء بمتطلبات البنوك والهيئات التنظيمية.

كيف يمكننا ضمان تماشي عمليات التمويل مع تصريحات وتوجيهات هيئة الرقابة الشرعية ؟

يتم الموافقة على جميع مستندات المعاملات قبل توقيع العقود من قبل هيئة الرقابة الشرعية للبنك وقسم التقيد بالشريعة والذي يراقب عمليات البنوك ويضمن تطبيق توجيهات هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، وفي حالة تبين مخالفة اية معاملة للشريعة الإسلامية، لا تعتبر عوائدها في دخل البنك وبالأحرى يتم قيدها في حساب خيري وفقاً لقرارات هيئة الرقابة الشرعية.

هل يتم تقديم خدمات الصيرفة الإسلامية للمسلمين فقط ؟

لا، لا يحرم الإسلام البيع او الشراء أو الدخول في شراكة مع غير المسلمين شريطة أن تتوافق المعاملات  محل العقد مع الشريعة الإسلامية.

في حالة الخسائر، هل يتحمل العميل أي خسائر ؟

يتحمل صاحب الحساب الخسارة على أساس النسبة والتناسب بالنسبة لاستثماره/ استثمارها.

هل يجوز التأمين في الصيرفة الإسلامية ؟

شكل التأمين في الإسلام هو التكافل والذي يستند على قواعد الشريعة، وفي حالة عدم وجود شركة قائمة على التكافل، يًسمح للبنوك الإسلامية بالحصول على تغطية تأمينية من خلال التأمين التقليدي للحيلولة دون تعرض ودائع المستثمر لمخاطر عالية حتى توافر خدمات التكافل.

ما هو التكافل ؟

التكافل هو طريقة التأمين الإسلامية، ويعني الحماية المتبادلة من خلال المساهمة من قبل كل عضو.

هل يقدم صندوق الأهلي للصيرفة الإسلامية تسهيلات السحب على المكشوف ؟

لا، لا يُسمح بها في الصيرفة الإسلامية، ويجوز للبنوك الإسلامية عرض البدائل المتوافقة مع الشريعة لأي تسهيلات مصرفية من هذا القبيل.

هل تقدم البنوك الإسلامية قروض ؟

لا تقدم البنوك الاسلامية قروض: بل تقدم تمويل من خلال طرق الاستثمار والتعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ما هو المصطلح المستخدم للربح في الصيرفة الإسلامية ؟

يطلق عليه  بالعربية ” الربح” ويتم ترجمته بالإنجليزية بكلمة ” PROFIT “

ما هي الصكوك ؟

الصكوك هي شهادات استثمار إسلامية صادرة مقابل أسهم في الأصول الأساسية سواء تم التعهد بتسليم الأصول الحالية أو المكتتبة في المستقبل أو الأسهم في حق الانتفاع من تلك الأصول أو الأسهم في الخدمات.

كيف تعمل الصكوك ؟

يصبح ماك الصكوك هو مالك الأصول الأساسية بنسبة الاستثمار وبناء عليه يتحمل الخسارة ويحصل على الربح على أساس النسبة والتناسب.